منتدى الشهيد قصي الافندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشهيد قصي الافندي

منتدى الشهيد الشبل البطل قصي سليمان الافندي رحمه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيطان ومداخله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameer nablus
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 3127
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

الشيطان ومداخله Empty
مُساهمةموضوع: الشيطان ومداخله   الشيطان ومداخله I_icon_minitime2008-06-15, 21:57

السلام عليكم ..

هاد موضوع شفته فى احد المواقع و حبيت انقله الكم هنا




عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا دخل رمضان، فتحت ابواب الرحمة، وغلقت ابواب جهنم، وسلسلت الشياطين وفتحت ابواب الجنة .
وعنه ايضاً ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت ابواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت ابواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير اقبل، ويا باغي الشر اقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة .
ففي هذا الحديث، يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم ما خص به الله عز وجل شهر رمضان ومن ذلك ما يُفعل بالشيطان، حيث يُسلسل ويُصفد, وفي هذه المناسبة اود توضيح حقيقة هذا الخبيث، الذي صد فئة من الناس عن طاعة ربهم، وسار بهم في مسالك الانحراف والضياع.
فحقيقة الشيطان انه من الجن، كما هو عند اهل السنة والجماعة، لقول الله تعالى: واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه .
فإبليس من الجن وليس من الملائكة كما يظنه بعض الناس، وهذه الآية دليل على ذلك, ويدل على انه من الجن، خلقه ومعدنه، فان الملائكة خلقت من نور أما هو فقد خلق من نار، والنار هي التي خلقت منها الجن, ففي صحيح مسلم، من حديث عائشة رضي الله عنها، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: خلقت الملائكة من نور، وخلق ابليس من مارج من نار والمارج: الشعلة ذات اللهب الشديد وخلق آدم مما وصف لكم ويقول الحسن البصري: ما كان ابليس من الملائكة طرفة عين، وانه لأصل الجن كما ان آدم عليه السلام اصل البشر, فإبليس من الجن لذلك عصى فخرج عن طاعة ربه.
وللشيطان ذرية، يقول الله تعالى: أفتتخذونه وذريته اولياء ، ومع كل واحد من الانس شيطان, ففي صحيح مسلم من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما منكم من احد الا وقد وكل قرينه من الجن وقرينه من الملائكة، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي ولكن الله عز وجل اعانني عليه، فلا يأمرني الا بحق.
وللشيطان اساليب وخطوات يتدرج من خلالها بأتباعه، والمخدوعين به ولذلك قال الله تعالى محذراً: ولا تتبعوا خطوات الشيطان وقد ذكر ابن قيم الجوزية ست مراحل للشيطان:
الاولى: انه يحاول بالانسان ان يكفر والعياذ بالله أو يشرك فان عجز عنه انتقل به الى المرحلة الثانية: وهي ان يبتدع، اي يجعل له بدعة يتعبد الله بها، فاذا كان هذا الانسان من اهل السنة، انتقل به الى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة الكبائر، كالزنا وشرب الخمر والسرقة وغير ذلك, فاذا كان الانسان قد عصمه الله من مثل هذه الامور، فان الشيطان لا ييئس منه انما ينتقل به الى المرحلة الرابعة: وهي الصغائر من الذنوب، فإذا عجز انتقل به الى المرحلة الخامسة، وهي ان يشغله بالمباحات، ومقصد الخبيث من هذا ان يضيع عليه وقته, فلا ينشغل بالامور الجادة، ومثل هذا الذي ينشغل بالمباحات ويضيع وقته كمثل تاجر يشتري البضاعة ثم يبيعها برأس مالها، لا يانا وقحب من ورائها ولا يخسر، فالانشغال بالمباحات خطوة من خطوات الشيطان, فاذا عجز عنه في هذه المرحلة انتقل به الى المرحلة السادسة وهي ان يشغله بالعمل بالمفضول عما هو افضل منه, هذه مراحل الشيطان، التي يستخدمها مع بني الانسان، وصدق الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين .
وللشيطان مداخل يدخل من خلالها الى الناس, وهي كثيرة منها: التحريش بين المسلمين واساءة ظن بعضهم ببعض ففي الحديث المتفق عليه، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ان ابليس قد يئس ان يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن يسعى في التحريش بينهم او كما قال صلى الله عليه وسلم, يحرش بين المسلمين، لزرع الخصومات والفتن التي تؤدي بهم الى التخاصم والتقاطع والتهاجر, وكذلك يجعل بعضهم يسيء الظن ببعض، لو يسمع احدهم كلمة عابرة من اخيه، اخذ يحللها ويؤولها! ماذا يقصد من وراء هذه الكلمة؟ فيأتيه الشيطان ويفسرها له تفسيراً سيئاً فيسيء الظن بأخيه وتكون عاقبة ذلك وخيمة, وصدق صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم , ومن مداخل الشيطان، تزيين البدع لأصحابها، فيزين البدعة لهذا الانسان حتى يظن انها سنة، فيأتي الى احدهم ويقول له مثلاً: الناس تركوا الدين، وصعب ارجاعهم اليه فلعلك تبحث عن طريقة، تكون سبباً في عودتهم الى ربهم، فيذهب المسكين، ويضع له اصولاً ويرسم له مناهج لم يأذن بها الله ولم يأمر بها رسوله صلى الله عليه وسلم ويجمع الناس عليها، ويسميها ما يسميها, وما علم المبتدع: ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وقد اعرض عن قول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد فليبشر بعدم القبول.
ومن مداخل الشيطان: تضخيم جانب ما على حساب جانب آخر، وفي هذا الباب لعب الشيطان بكثير من عوام الناس فتجد احدهم يقول اهم شيء النية, اذا صارت نيتك طيبة، فلا يهمك شيء اطب نيتك وافعل ما تشاء، حتى ولو تركت الاعمال الصالحة، وأهملت الواجبات، فيكتفون بحسن النية وهذا مدخل من مداخل الشيطان.
ومنهم من يأتيه الشيطان ويقول له اهم شيء ان تعرف واقع المسلمين وما يدور حولك فينشغل في ذلك ويترك معرفة ما معرفته من اوجب الواجبات, ومن هؤلاء من ينشغل بمتابعة القنوات الفضائية متعللاً بمعرفة اخبار العالم ولو سألته عن فروض الوضوء لجهلها, فلابد من التوازن في جميع الامور فتضخيم جانب على حساب جانب آخر، مدخل من مداخل الشيطان, ومن اخطر مداخله التسويف والتأجيل وطول الامل.
والمسلمون في هذا الجانب حدث ولا حرج يأتي بعض الناس فيضع امامه قضية ما فيقول مثلاً عندما يفكر بالتوبة اذا انتهيت من الدراسة ان شاء الله اتوب فينتهي من الدراسة فيقول عندما اتوظف واستلم الوظيفة اتوب فيتوظف فيقول اذا تزوجت، ويتزوج ثم يقول اذا حججت، فيحج، وهكذا يمضي به العمر وقد يموت وهو لم يتب فنسأل الله العافية.
ومن مداخل الشيطان ايضاً/ انه يأتي الى الانسان ويشعره بالكمال فيقول له انت افضل من غيرك، انت تصلي وغيرك كثيرون لا يصلون، وانت تصوم وغيرك كثير لا يصومون فيجعله ينظر الى من هو دونه في الاعمال الصالحة وماذاك الا من تسويغ الشيطان.
والمطلوب عانا وقح ذلك تماماً ان تنظر الى فلان الذي يصوم الاثنين والخميس وانت لا تصوم الا في رمضان، والى فلان الذي يحافظ على نوافل العبادات وانت تكتفي بالفرائض فقط.
ومن مداخل الشيطان ايضاً التشكيك، بل هو من اخطر مداخله حيث يشكك الانسان ليصده عن سبيل الله فمثلاً يغريه بالكثرة فيقول له هل كل هؤلاء في النار وانت وحدك في الجنة، وينظر الى كثرة اهل البدع فيقول له: أهؤلاء كلهم على ضلال، وفلان فقط على هدى؟! فينظر للكثرة ويجعلها مقياساً له والصحيح الا يجعل الكثرة والقلة هي المقياس, بل الحق ما وافق كلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم.
يقول التابعي نعيم بن حماد: ان الجماعة ما وافق طاعة الله عز وجل واذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل ان تفسد وان كنت وحدك فإنك أنت الجماعة.
ومن التشكيك ان الشيطان يجعل الانسان يشك في نيته فيمنعه من عمل الصالحات خوفاً من الرياء والنفاق يقول الحارث بن قيس: اذا اتاك الشيطان وانت تصلي فقال انك ترائي فزدها طولاً ومن مداخل الشيطان ايضاً: التخويف يقول الله تعالى: انما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين ومن تخويف الشيطان ما يفعله بأرباب الأموال بأن يخوفهم من الفقر يقول الله تعالى الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء فخوفهم الفقر يدفعهم الى ارتكاب ما حرم الله كمنع الزكاة وأكل الربا وغير ذلك خوفاً من الفقر نسأل الله العافية.
هذه مداخل الشيطان او بعض مداخله، وهناك بعض العوامل التي تساعد الشيطان في اداء وظيفته، منها الجهل: فالعالم امره اشد على الشيطان من الف عابد, ومنها الهوى وضعف الاخلاص وقلة الدين يقول الله تعالى: قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين , ومنها ايضاً الغفلة وعدم التنبه لمداخل الشيطان وأخيراً ماهو العلاج بعد ما عرفنا مداخله والعوامل التي تساعده على اداء وظيفته.


العلاج وباختصار ما يأتي:

اولاً: الإيمان بالله، فالله يقول: إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون .
ثانياً: الاخلاص في هذا الدين يقول الله تعالى: إلا عبادك منهم المخلصين .
ثالثاً: طلب العلم الشرعي من مصادره الصحيحة.
واخيراً: ذكر الله والاستعاذة من الشيطان الرجيم: يقول الله تعالى: واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ameer nablus
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 3127
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

الشيطان ومداخله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيطان ومداخله   الشيطان ومداخله I_icon_minitime2008-06-15, 22:11

طرق وأساليب الوقاية من الشيطان


• الاستعاذة بالله من الشيطان وشَرْكِـه



قال سبحانه وتعالى : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّانا وقح مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ )

وقد قال تبارك وتعالى قبل ذلك : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )

أي وإما يغضبنك من الشيطان غضب يصدك عن الإعراض عن الجاهل ويحملك على مجازاته . فاستعذ بالله ، أي فاستجر بالله من نزغِه . كما قال ابن جرير رحمه الله .

وتقدّم حديث " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد ؛ لو قال : أعوذ بالله من الشيطان "

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم من همزِه ونفخِه ونفثِه . كما في المسند وسنن أبي داود .
وهمزه الموتة ، ونفثِه الشعر ، ونفخِه الكبرياء .

ولما قال أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه : يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت . قال : قُل : اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشرّ الشيطان وشَرْكِـه . قال : قُلها إذا أصبحت وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

• ضبط النفس عند الغضب

استوصى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أوصني . قال له عليه الصلاة والسلام : لا تغضب . فردد مرارا قال : لا تغضب . رواه البخاري .

وعند الإمام أحمد عن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رجل : يا رسول الله أوصني . قال : لا تغضب . قال الرجل : ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فإذا الغضب يجمع الشرّ كله .

ومن ضبط النفس أن يتحوّل الإنسان من حالته التي تُعينه على البطش إلى أقل منها
قال عليه الصلاة والسلام : إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وفي رواية للإمام أحمد عن أبي الأسود عن أبي ذر قال : كان يسقي على حوض له ، فجاء قوم ، فقال : أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟! فقال رجل : أنا ، فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقَّه ، وكان أبو ذر قائما ، فجلس ، ثم اضطجع ، فقيل له : يا أبا ذر ، لِمَ جلست ثم اضطجعت ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع .

• التّوكّل على الله عز وجل

قال سبحانه وتعالى عن الشيطان : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ )

فتسلّط الشيطان وقدرته وأمره ونهيه يكون على من أطاعه واتّبعه .

• الوضوء

قال عليه الصلاة والسلام : استقيموا ولن تحصوا ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن . رواه الإمام أحمد وابن ماجه .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه .
وأشكل هذا على بعض الناس : كيف يبيت الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ آية الكرسي في ليلة لن يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربنّه شيطان حتى يُصبح .
فالجواب – كما أشار إليه الحافظ ابن حجر – :
إما أن من قرأ آية الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره .
أو أن الشيطان لا يقربه قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على خيشومه ، ولا يصل إلى قلبه .

• الأذان

" إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين "

• قراءة سورة البقرة في البيوت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .
وفي رواية له : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة .

وقال عليه الصلاة والسلام : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران ، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجّان عن أصحابهما . اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حَسْرة ، ولا تستطيعها البطلة . قال معاوية بن سلاّم : بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم .

• وفي سورة البقرة :

آية الكرسي التي من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ، كما في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفيها آخر آيتين . قال فيهما النبي صلى الله عليه وسلم : الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه . رواه البخاري ومسلم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام ، فأنزل منه آيتين فختم بهما سورة البقرة ، ولا تُقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .

• صلاة النافلة في البيوت

إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا . رواه مسلم .

• تعويذ الصبيان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ، ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّـة . رواه البخاري .

• دوام ذكر الله عز وجل

ذِكر الناس داء ، وذِكر الله دواء .

وذكر الله شفاء ، والغفلة طريق الشيطان إلى قلوب الأشقياء

قال ابن عباس رضي الله عنهما : الشيطان جاثم على قلب بن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس .

• إصابة الشياطين بالصرع قبل أن يصرعوا الشخص !
وكيف ذلك ؟!


قال ابن القيم رحمه الله : وبالذِّكر يَصرع العبدُ الشيطان ، كما يصرع الشيطان أهل الغفلة والنسيان . قال بعض السلف : إذا تمكن الذِّكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسّه الإنسي ! وهو [ أي الذِّكر ] روح الأعمال الصالحة فإذا خلا العمل عن الذِّكر كان كالجسد الذي لا روح فيه ، والله أعلم . اهـ .

• المحافظة على الذكر بعد الصلاة وقبل النوم


• المحافظة على الذِّكر عند النوم وعند القيام منه


فضل قراءة آية الكرسي عند النوم ، وأن من قرأها لا يقربه شيطان .

• المحافظة على أذكار الصباح والمساء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكُتب له مائة حسنة ، ومُحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأتِ أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه . رواه البخاري ومسلم .

وروى أبو داود عن عبد الله بن خبيب أنه قال : خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : أصليتم ؟ فلم أقل شيئا . فقال : قل . فلم أقُل شيئا ، ثم قال : قُل . فلم أقل شيئا ، ثم قال : قُل ، فقلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قُل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء .

وقال عقبةُ بن عامر رضي الله عنه : لقيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : يا عقبة بن عامر . ألا أعلمك سُوراً ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن ؟ لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتَهن فيها : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس .
قال عقبة : فما أتت علي ليلة إلا قرأتُهن فيها ، وحُق لي أن لا أدعهن وقد أمرني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وأورده الألباني في الصحيحة .

• التعوذ منه في الصلاة

فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة ثم قال : إن الشيطان عرض لي فشدّ عليّ ليقطع الصلاة علي ، فأمكنني الله منه ، فَذَعَتـّهُ ، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه ، فذكرت قول سليمان عليه السلام : رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ، فردّه الله خاسيا . رواه البخاري ومسلم .
( ذعتّه : أي خنقته )
وشكا عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ما يجد من الوسواس في الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يُلبسها عليّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا . قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . رواه مسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيمدّها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه الإمام أحمد ، وقال محققو المسند : حديث حسن .

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إن الشيطان يطيف بالعبد ليقطع عليه صلاته فإذا أعياه نفخ في دبره ، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ، ويأتيه فيعصر ذَانا وقحرَه فيريه أنه خرج منه شيء ، فلا ينصرف حتى يستيقن .

وقال عليه الصلاة والسلام : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قُضي النداء أقبل حتى إذا ثوّب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول : اُذكر كذا ، اُذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلّى . رواه البخاري ومسلم .

وسُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في الصلاة ، فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة أحدكم . رواه البخاري .

• ذكر الله عند إغلاق الأبواب

قال عليه الصلاة والسلام : أغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية للإمام أحمد : أجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها ، فإن الشيطان لا يفتح باباً أُجيف وذُكر اسم الله عليه .

• ذكر الله عند تغطية الآنية

" وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله ، وأوك سقاءك واذكر اسم الله ، وخـمِّـر إناءك واذكر اسم الله ، ولو تعرض عليه شيئا "

• إغلاق الفم عند التثاؤب

قال عليه الصلاة والسلام : أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما استطاع ، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان . رواه البخاري .
وقال : إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فان الشيطان يدخل مع التثاؤب . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

• التعوّذ عند الخروج من المنزل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله . قال : يُقال حينئذ : هُديت وكُـفيت ووُقيت ، فتتنحى له الشياطين ! فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هُدي وكُـفي ووُقي ؟ رواه أبو داود .

• ذكر الله عند دخول المنزل

تقدّم فيه الحديث قول الشيطان لأصحابه " لا مبيت لكم ولا عشاء " ، وذلك إذا ذكر الرجل ربه عند دخول منزله وعند طعامه .

• ذكر الله عند الطعام والشّراب

إن الشيطان يُحاول أن يستحل طعام بني آدم عن طريق الأطفال أو غيرهم ممن ينسى الذِّكر عند الطعام .
والحل : أن يُذكّر الجميع بالتسمية على الطعام والشّراب .

• التعوذ عند دخول دورات المياه

ومنها " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " . رواه البخاري ومسلم .

• الانتهاء عن الوساوس

قال عليه الصلاة والسلام : يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهِ . رواه البخاري ومسلم .

• إرغام أنـف الشيطان "

أي أنك تجعل أنفه في الرّغام وهو التراب والطين
قال عليه الصلاة والسلام : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدرِ كم صلى ثلاثا أم أربعا ، فليطرح الشك ولْيَبْنِ على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يُسلّم ، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان . رواه مسلم .
وذكر ابن القيم رحمه الله كلاما طويلا حول مسألة مراغمة الشيطان وإغاظته ، فليُرجع إليه في مدارج السالكين .

• البعد عن الخلوة بامرأة أجنبية

قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : من أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ، لا يخلون أحدكم بامرأة فإن الشيطان ثالثهما ، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن . رواه الإمام أحمد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيطان ومداخله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشهيد قصي الافندي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: